منتديات عراقيين
يا عزيزي الزائر حتى تحصل على كامل الحقوق في المنتدى الرجاء التسجيل
او اذا كنت مسجل قم بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عراقيين
يا عزيزي الزائر حتى تحصل على كامل الحقوق في المنتدى الرجاء التسجيل
او اذا كنت مسجل قم بتسجيل الدخول
منتديات عراقيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
السلام عليكم يعلن منتدى عراقيين عن حاجته لمشرفين ومراقبين لكافة الاقسام وعلى من يجد نفسه قادرا على هذه المهمة اختيار قسم واخبار المدير وسيقوم المدير بتعينه والسلام عليكم

اذهب الى الأسفل
ملاك زيونة
ملاك زيونة
عضو نشط
عضو نشط
عدد المشاركات : 23
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

(خطبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله)  Empty (خطبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله)

الثلاثاء يوليو 27, 2010 8:29 am
أن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله اكمل الله به الدين وأتم به النعمة على المؤمنين بلغ رسالة ربه ونصح أمته وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين فصلوات الله وسلامه عليه وعلى اله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد فيا أيها المؤمنون اتقوا الله تعالي واعلموا إنكم اخوة في دين الله اخوة في الإيمان بالله وان هذه الاخوة اقوي من كل رابطة وصلة فيوم القيامة لا انساب بين الخلق ولكن الإخلاء يومئذ بعضهم لبعضهم عدوا إلا المتقين أيها المؤمنون بالله ورسوله نموا هذه الاخوة وقووا تلك الرابطة بان تفعلوا تلك الأسباب التي شرحها التي شرعها الله لكم ورسوله اغرسوا في قلوبكم المودة والمحبة بعضكم لبعض فان أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله ومن احب في الله وابغض في الله ووالى في الله وعادى في الله فقد نال ولاية الله فان ما تنال ولاية الله بذلك أيها المؤمنون إن الأمة لن تكون أمة واحدة ولن يحصل لها قوة ولا عزة حتى ترتبط بالروابط الدينية حتى تكون كما وصفها نبيها صلي الله عليه وسلم في قوله (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا) وقوله صلي الله عليه وسلم (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) أيها المؤمنون لقد أرست الشريعة الإسلامية أسس تلك الروابط والأواصر فشرع الله ورسوله للامة ما يؤلف بينها ويقوي وحدتها ويحفظ كرامتها وعزتها ويجلب المودة والمحبة ويجلب المودة والمحبة ويطرد البغضاء والفرقة لقد شرع الله للامة أن يسلم بعضهم على بعض عند الملاقاة فالسلام يغرس المحبة المؤمنون اخوة في كل مكان وفي كل زمان فإذا لقي أحدكم أخاه المسلم فليسلم عليه وليكن احرص منه على بدء السلام فان خير الناس من بدأهم بالسلام وكان من هدي النبي صلي الله عليه وسلم انه كان يبدأ من لقيه بالسلام بل كان صلي الله عليه وسلم يسلم على الصبيان إذا مر بهم وذلك من اجل أن يربيهم التربية الإسلامية على محبة السلام وإفشائه وليرد عليه أخوه وليرد عليه أخوه بجواب يسمعه فيقول وعليك السلام ولا يكفي أن يقول أهلا وسهلا أو مرحبا أو كلمةً نحوها حتى يقول عليكم السلام أو عليك السلام لو قال الإنسان لأخيه ردا على سلامه لو قال أهلا وسهلا ألف مرة فان ذمته لا تبرا بذلك وهو آثم حتى يقول عليك السلام فانتبهوا أيها المؤمنون لهذا فان كثيرا من الناس إذا رد فإنما يقول أهلا وسهلا أو مرحبا بابي فلان أو ما أشبه ذلك وهذا لا تبرأ به الذمة ولا يسقط به الإثم لان رد السلام واجب يقول الله عز وجل (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) ومن المعلوم أن قول أهلا ومرحبا ليس مثل قول السلام عليكم ولا احسن ولا احسن منه لان قول القائل السلام عليكم دعاء أو السلام عليك دعاء لأخيه بالسلامة من كل ما يأذيه ويضره فهي كلمة خبرية ولكنها بمعني الدعاء أيها المسلمون سمعتم قول الله عز وجل (وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) وهذا يشمل حسنها باعتبار الصيغة ويشمل حسنها باعتبار الأداء ومن الناس من إذا سلمت عليه بصوت مرتفع بين يسمعه سماعا واضحا لا يرد عليك إلا بصوت خافت ربما لا تسمعه لا يرد عليك إلا بأنفه وهذا يدل إما على الجهل التام و إما على الكبرياء والعياذ بالله فإذا سلم عليك أخوك بصوت بين واضح فرد عليه بمثل صوته أو أبين منه حتى تكون مؤديا ما أوجب الله عليك أيها المسلمون انه لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه المسلم لان ذلك يوجب الكراهة والبغضاء والتفرق إلا إذا كان مجاهرا بمعصية وكان في هجره فائدة تردعه عن المعصية فالهجر أيها الاخوة الهجر بمنزلة الدواء إن كان نافعا بإزالة المعصية أو تخفيفها كان مطلوبا وإلا فلا لقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام) ومن المعلوم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة إن الإنسان لا يخرج من الإيمان بالمعاصي وان عظمت وعلى هذا فالأصل تحريم هجر المسلم إلا إذا كان على معصية وكان في هجره فائدة لتقليل المعصية لتقليل المعصية أو اجتنابها أيها المسلمون وان وإن من أواصل وان من الأمور التي تؤيد أواصل المحبة وتوجب للإنسان الثواب أن يعود الإنسان أخاه إذا مرض فان عيادة المريض تجلب المودة وترقق القلب وتزيد في الإيمان والثواب فمن عاد مريضا ناداه مناد من السماء طبت وطاب ممشاك ومن عاد أخاه المسلم لم يزل في جنى الجنة حتى يرجع وينبغي لمن عاد المريض أي يكون أن يكون مباركا عليه فيذكره بما ينبغي أن يذكره به وان لا يطيل الجلوس عنده إلا إذا كان يرغب ذلك وينبغي أن يذكره بما اعد الله للصابرين من الثواب وبما في المصائب من تكفير السيئات وان لكل كربة فرجة ويفتح له ويفتح له باب التوبة والخروج من حقوق الناس واغتنام الوقت بالذكر والقراءة والاستغفار وغيرها من ما يغرب إلى الله ويرشده إلى ما يلزمه في عباداته من أن من الوضوء بالماء إن قدر عليه أو التيمم إن لم يستطع وكيف يصلي فان كثيرا من المرضى يجهلون كثيرا من أحكام الطهارة والصلاة ولا يحقرن أحدكم شيئا من تذكير المريض و إرشاده فان المريض قد رقت نفسه وخشع قلبه فهو إلى قبول الحق والتوجيه قريب واحرصوا رحمكم الله على أن تعلموهم ما يلزمهم في مسائل الصلاة والطهارة ولقد عاد خ ولقد عاد أخ من المسلمين أخا له في الله وهو مريض فجعل يتحدث إليه فقال له والله أني منذ خمسة عشر يوما وأني لأجمع بين الصلاتين واقصر فتأمل كيف وصلة حال هذا المريض و أمثاله كثير إلى أن يظن انه إذا جاز الجمع جاز القصر وهذا خطا فان القصر ليس له إلا سبب واحد وهو السفر فمن كان مقيما فلا قصر له ولكن ربما يحل له الجمع إذا كان يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها أيها المسلمون وان من الأمور التي توجب المودة والألفة واجتماع الأمة الإصلاح بين الناس كما قال الله عز وجل (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُم) واخبر عز وجل أن هذا هو الخير فقال (لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً) وفي الحديث عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال (فاعدلوا بين اثنين صدقة) أيها المؤمنون إن الإصلاح بين المؤمنين راب للصدع ولم للشعث و إصلاح للمجتمع كله وثواب عظيم لمن ابتغي به وجه الله إن الموفق هو الذي إذا رأى بين اثنين عداوةً وتباعدا سعي بينهما في إزالة تلك العداوة والتباعد حتى يكونا صديقين متقاربين وان الإنسان المخذول المتبع لهواه هو الذي إذا رأى بين اثنين صداقة وقرابة سعي بالإفساد بينهما أيها المسلمون وان من الأمور التي تؤدي إلى اجتماع المسلمين على كلمة واحدة التشاور بينهم في أمورهم حتى تتم الأمور وتنجح على الوجه الأكمل فان الآراء إذا اجتمعت مع الفهم والدراية وحسن النية تحقق الخير وزال الشر بإذن الله فإذا حصل على الإنسان فإذا حصل عند الإنسان إشكال في أمر ديني أو أمر دنيوي فان من المشروع أن يشاور من هو اعلم به في ذلك حتى يكون دالا له على الخير والمستشار مؤتمن فعلى من استشير في شي أن يؤدي النصيحة أن يؤدي النصيحة لأخيه لأنه إذا شاورك فقد ائتمنك وان من وان من القواعد الأصيلة بين المسلمين أي يسعوا في كل أمر يؤلف بين قلوبهم ويجمع كلمتهم ويوحدوا رأيهم وان ينابذوا كل ما يضاد ذلك ومن اجل هذا حرم على المسلمين أن يهجر بعضهم بعضا إلا لمصلحة شرعية كما سمعتم وان من المؤسف أن نرى أو يرى بعض الناس رجلا حريصا على الخير جادا في فعله ولكن الشيطان غره في هجر أخيه المسلم من اجل أغراض شخصية ومصلحة دنيوية وربما كان هذا الإنسان قريبا له فيجمع بين الهجر وقطيعة الرحم افلم تعلم أيها المسلم أن الإسلام الذي من الله به عليك اسما و أعلى من أن تؤثر الأغراض الشخصية أو المصالح الدنيوية في الصلة بين أفراده فاتقوا الله أيها المسلمون اتقوا الله أيها المسلمون واحرصوا على ما يجلب المودة بينكم ويبعد العداوة والبغضاء فان ذلك من صميم ما جاء به الإسلام اسأل الله تعالي أن يجعلنا جميعا من مفاتيح الخير ومغاليق الشر واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب
Prince-7
Prince-7
مؤسس منتديات عراقيين
مؤسس منتديات عراقيين
ذكر
عدد المشاركات : 2518
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
https://iraqinn.ahlamontada.net

(خطبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله)  Empty رد: (خطبة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله)

الثلاثاء يوليو 27, 2010 8:45 am
مشكور ينقل للمنتدى الاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى