منتديات عراقيين
يا عزيزي الزائر حتى تحصل على كامل الحقوق في المنتدى الرجاء التسجيل
او اذا كنت مسجل قم بتسجيل الدخول

منتديات عراقيين

ملتقى العراقيين والعرب الاول
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
السلام عليكم يعلن منتدى عراقيين عن حاجته لمشرفين ومراقبين لكافة الاقسام وعلى من يجد نفسه قادرا على هذه المهمة اختيار قسم واخبار المدير وسيقوم المدير بتعينه والسلام عليكم

شاطر | 
 

 ### البنوك والنصب الالكتروني ###

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الكرناوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 252
العمر : 117
الموقع : أرض العراق
العمل/الترفيه : كاتب خواطر
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

مُساهمةموضوع: ### البنوك والنصب الالكتروني ###   الخميس ديسمبر 31, 2009 3:06 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يعتقد خبراء أمن شبكة الإنترنت ان ازدياد عدد محاولات الاحتيال عبر الشبكة جاء عقب الجهود التي بذلتها البنوك في رفع مستوى تأمين نظمها الخاصة بتعاملات الائتمان والودائع عبر مواقعها على الشبكة. ويرى هؤلاء الخبراء ان الوقت لا يزال مبكرا لمعرفة رد فعل لصوص شبكة الإنترنت المتخصصين في الاحتيال المالي واختراق مواقع البنوك، إزاء النظم الأمنية التي وظفتها البنوك على مواقعها منعا لمثل هذه الجرائم.
وكانت دراسة أجرتها شركة «اينتراست» المتخصصة في أمن شبكة الإنترنت قد توصلت الى ان 18بالمائة من الاميركيين الذين يتعاملون مع بنوكهم عبر شبكة الإنترنت يعتزمون التقليل من تعاملاتهم مع البنوك عبر شبكة الإنترنت بسبب المخاوف الأمنية وحوادث الاحتيال. وقالت نسبة 33 بالمائة من عملاء البنوك الذين استطلعت آراؤهم حول هذه القضية انهم يشعرون بالقلق إزاء احتمال وقوع مواقع البنوك التي يتعاملون معها في فخ عمليات احتيال مثل النصب على المعلومات التي يستخدمها المتعاملون في الدخول الى الموقع مثل كلمة المرور والرقم السري والمعلومات السرية الاخرى الخاصة بالعملاء. ويقول كريس فويس، المسؤول في شركة «انتراست»، ان ثقة العملاء في اجراءات التأمين من الاحتيال لمواقع بنوكهم على شبكة الإنترنت تعرضت لضرر كبير ولم تعد كما كانت عليه في السابق. ويرى فويس هذه اخبار غير سارة للبنوك، ذلك ان العملاء سيفضلون في ظل هذه المخاوف اللجوء الى إجراء تعاملاتهم عبر مراكز الاتصال الهاتفي، ويعني ذلك زيادة التكاليف المالية على هذه البنوك. وفي نفس السياق يقول فويس ان المكالمة الهاتفية الى مركز الاتصال الذي يقدم مختلف أنواع الخدمات لعملاء البنوك تكلف عشرة أضعاف المعاملة التي تجرى عبر شبكة الإنترنت على موقع البنك. يضاف الى ذلك ان العملاء إذا آثروا إجراء معاملاتهم مباشرة عبر فروع البنوك، فإن ذلك سيكون أكثر تكلفة مقارنة بمراكز الاتصال. تجدر الإشارة الى ان البنوك لا ترغب في تبادل المعلومات الخاصة بمستوى عمليات الاحتيال المصرفي عبر الإنترنت، ولكن استجابة للتهديد المتزايد، فإن المؤسسات المالية في مختلف الدول اتجهت صوب تشديد إجراءات التأكد من هوية المتعامل فضلا عن تعزيز التكنولوجيا الخاصة بمراقبة المخاطر والتهديدات المحتملة.

* إجراءات أمنية

* وفي الولايات المتحدة امهلت الحكومة الفيدرالية البنوك حتى نهاية العام الجاري لتطبيق اجراءات أمنية افضل على مواقعها منعا لجرائم النصب والاحتيال. إذ بدأت بعض الشركات، مثل «بانك اوف أميركا» و«إي تريد» العمل في تطبيق خطوات اضافية للتأكيد على هوية المتعامل بدلا عن الاعتماد على الطريقة التقليدية المتمثلة في سؤال المتعامل فقط عن كلمة المرور والرقم السري. وأصبح نظام «سايت كي» الذي ادخله «بنك اوف اميركا» منتشرا الآن في كل الأسواق بالولايات المتحدة. وصمم نظام «سايت كي»، الذي انتجته شركة «باسمارك» في ميلنو بارك بكاليفورنيا، لكي يحول دون وقوع عملاء البنوك في شراك المواقع المزيفة التي تطلب منهم معلومات حساسة ربما تستخدم في الدخول الى مواقع مصارف لسحب أموال من حسابات العملاء. ويطلب هذا النظام من المتعامل مع البنك اعتماد شكل او رمز بالإضافة الى عبارة لا يعرفها غير هذا الشخص، فإذا لم يظهر الشكل أو الرمز مع العبارة المعنية عند الدخول الى موقع «بنك اوف اميركا» فإن هذا الموقع مزيف الهدف منه الحصول على المعلومات التي يستخدمها المتعامل في الدخول الى حسابه المصرفي عبر موقع البنك. وتقول بيتي ريس، المتحدثة باسم «بنك اوف اميركا»، ان الغرض الأساسي من نظام «سايت كي» هو تأكيد ان البنك يتعامل مع عميل حقيقي وليس محتالا. وهناك برنامج آخر هو «سيكيور آي دي». ويعمل هذا النظام على اساس رقم سري يدخله المتعامل مرة واحدة عندما يدخل الى موقع البنك ولا بد ان يكون هذا الرقم السري متوافقا مع شفرة يدخلها المتعامل مرة واحدة ايضا. ويبدو ان شركة »إي تريد« لديها ثقة عالية في هذا البرنامج ما دفعها الى ضمان تعويض عملائها في حال تعرضهم للاحتيال لدى دخول موقعها لإجراء تعاملاتهم المالية على اختلاف أنواعها.

* طرق الاحتيال

* هناك عدة طرق للاحتيال والتسلل الى مواقع البنوك والدخول الى الحسابات المصرفية الخاصة بالعملاء، إلا ان اكثرها انتشارا اثنان. الأول: يتلخص في الحصول على كلمة المرور والرقم السري لعميل البنك من خلال رسالة يدعي مرسلها إنها من البنك او شركة بطاقة الائتمان التي يحملها العميل. وعادة ما يستدرج هذا النوع من الرسائل الشخص الضحية الى مواقع اخرى مزيفة وبمجرد الحصول على كلمة المرور والرقم السري للعميل تصبح أمواله في متناول هؤلاء اللصوص. ربما يتسلم الشخص ايضا رسالة بريد إلكتروني على شعار البنك تطلب منه تأكيد الرقم السري ورقم بطاقة السحب الآلي وتاريخ انتهائها ثم تستخدم هذه التفاصيل فيما بعد في بطاقة مصرفية مزورة يستخدمها المحتال في سحب الأموال من حساب الضحية. إلا ان أماندا بيريس، المتحدثة باسم شركة «بي بال» تقول ان البنوك لا ترسل الى عملائها رسائل تطالب من خلالها عملاءها بتأكيد المعلومات السرية الخاصة بحساباتهم مثل أرقام بطاقات السحب الآلي او تاريخ انتهائها. الطريقة الثانية في الاحتيال لا تختلف كثيرا عن الأولى باستثناء استخدام رسائل البريد الإلكتروني. إذ ان اللص في هذه الطريقة يستولى على المتصفح ويحول الشخص الى موقع مزيف عندما محاولة الدخول الى موقع البنك على شبكة الإنترنت لإجراء تعامل مالي. وعندما يكتب الشخص كلمة المرور او الرقم السري يستولى عليها المحتالون ويستخدمونها في وقت لاحق في الدخول الى حسابه المصرفي.

اخوكم
ابراهيم الكرناوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salih alassifi
مؤسس منتديات عراقيين
مؤسس منتديات عراقيين
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 2518
العمر : 25
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 18/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ### البنوك والنصب الالكتروني ###   الخميس ديسمبر 31, 2009 8:12 pm

مشكور على المعلومات القيمة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://iraqinn.ahlamontada.net
ابراهيم الكرناوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 252
العمر : 117
الموقع : أرض العراق
العمل/الترفيه : كاتب خواطر
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

مُساهمةموضوع: شكرا لك اخي   الإثنين يناير 04, 2010 11:44 am

salih aliraqi كتب:
مشكور على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المطعونة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد المشاركات : 102
العمر : 27
الموقع : الاردن
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ### البنوك والنصب الالكتروني ###   الثلاثاء فبراير 02, 2010 5:06 pm

ابراهيم مشكور على المعلومات القيمه بلكي جرنا نسرق بنك من هالبنوك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmadmadridi
مشرف
مشرف


عدد المشاركات : 62
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: ### البنوك والنصب الالكتروني ###   الأحد يوليو 18, 2010 8:06 pm

مشكور حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الكرناوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 252
العمر : 117
الموقع : أرض العراق
العمل/الترفيه : كاتب خواطر
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

مُساهمةموضوع: شكرا لك اخي   الخميس ديسمبر 02, 2010 5:37 am

ahmadmadridi كتب:
مشكور حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
### البنوك والنصب الالكتروني ###
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراقيين :: اقسام التقنيات الحديثة :: منتدى الانترنت والمواقع-
انتقل الى: